كبر

الغذاء

يحتاج الإنسان إلى تناول المجموعات الغذائية جميعها الموجودة في الطعام، حيث إنّ هناك الكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح المعدنية والدهون والبروتينات، ويحتاج جسم الإنسان إلى هذه العناصر بنسبٍ محددةٍ ليستطيع القيام بعمله على أكمل وجه، وتعد الخضروات والفواكه من أهم الأغذية التي تزود الجسم بهذه العناصر الغذائية بشكلٍ آمن، فالأطباء ينصحون بالتركيز عليها بشكلٍ أكبر من اللحوم التي تحتوي على الكثير من الدهون والكولسترول الضار بالجسم، كما ينصح الأطباء بتناول الخضار والفواكه الطازجة لأنه لا يمكن وضع فوائدها في عبوات أو على شكل حبوبٍ تحفظ في الصيدليات، ومن الأفضل دائماً اختيار الأنواع الموسمية لأنّها تنمو دون مؤثرات من الإنسان.

 

فوائد الخضروات والفواكه

تزويد الجسم بما يحتاجه

تزود الخضروات والفواكه الجسم بالفيتامينات والبروتينات الضرورية لبناء العضلات وتعويض أنسجة الجسم التالفة، والأملاح المعدنية، مثل: الحديد، والزنك والنحاس.

 

المحافظة على الجهاز الهضمي

تحمي الخضروات الوفواكه الجهاز الهضمي من الأمراض، فالخضروات والفواكه كثيرة الألياف والماء، وهي تسهّل عمل الجهاز الهضمي في هضم الطعام وامتصاص المواد الغذائية، وتحميه من الإصابة بالإمساك واحتجاز الفضلات داخل الأمعاء.

 

الوقاية من الأمراض

  • وقاية الجسم من أمراض القلب والشرايين بسبب انخاض نسبة الدهون فيها مقارنةً باللحوم والمنتجات الحيوانية، واحتوائها على البوتاسيوم الذي يقلل ضغط الدم المرتفع، إلى جانب فائدته في المحافظة على الكلى والعظام، من هذه الخضروات والفواكه: التفاح، والإجاص، والحمضيات، والخضروات الورقية الخضراء، مثل: السبانخ، والخس، والهندباء البرية، والبروكلي، والملفوف، والزهرة.
  • الوقاية من أمراض الجلد والعيون؛ لاحتوائها على فيتامين أ.
  • وقاية الجسم من الإصابة بفقر الدم بسبب غنى بعض الخضار والفواكه بعنصر الحديد الضروري لبناء كريات الدم الحمراء.
  • زيادة مناعة الجسم من خلال تزويد جهاز المناعة بما يحتاج إليه من عناصر غذائية.
  • وقاية الجسم من السرطان؛ لاحتوائها على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة؛ ومنها الخضروات الخضراء والصفراء والبرتقالية، مثل: الفاصوليا الخضراء، والفلفل الحلو، والجزر.

 

تقليل الإصابة بالاكتئاب

تقليل الشعور بالاكتئاب تقلبات المزاج والإجهاد والإرهاق؛ بسبب غنى بعض الخضروات والفواكه بالبوتاسيوم، وفيتامين ج.

 

تقوية العظام

تقوية العظام والوقاية من الهشاشة بسبب عنصر الكالسيوم وفيتامين د والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

 

الوقاية من زيادة الوزن

ينصح المتخصصون كل من يرغب بخفض وزنه باتباع نظامٍ غذائي غني بالخضروات والفواكه وفقير بالمنتجات الحيوانية؛ لأنّها قليلة السعرات الحرارية وسهلة الهضم وبالتالي فمهما تناول منها الشخص فإنّه يشعر بالشبع والحصول على القليل من السعرات الحرارية في نفس الوقت.

 

تأخير ظهور علامات الشيخوخة

المحافظة على نضارة البشرة وجمالها، فالخضروات والفواكه غنية بفيتامين ج والماء وهي عناصر تحتاجها خلايا البشرة لترميم التالف منها والمحافظة على رطوبتها باستمرار.